الفرق بين html و xhtml .

html هذه اللغة التى طالما استخدمناها فى تصميم وتجسيم مواقعنا على الانترنت وفى تعديل القوالب ...إلخ ، بجانب الـhtml ، بلا ادنى شك سمعنا عن xhtml و xml ، وأظن اغلبنا قد تعامل معها وفيما يلى سنوضح الفروقات البسيطه بين اللغتين html ، xhtml ، فى البداية أحب أن أنوه أن الـhtml هى نفسها الـxhtml ، بكل قواعدها ونفس وسومها لكن يمكننا القول أن xhtml ، هى خليط من xml وhtml ، حيث أنها تخضع لقواعد لغة xml ، وهى لغة سهله جدااً يمكنك أخذ نبذه عن قواعدها من هنا ، والآن لنرجع لموضعنا الاساسى وهو الفروقات بين xhtml و html .


1.اعتدنا عند الكتابة بالـhtml ، على وسوم فتح واغلاق ووسوم ذاتية الاغلاق أو (self close) مثل :
 <u>compunet<u>
<p>compunet<p>
 <h1>compunet<h1>

 ---لكن فى xhtml ، انت مجبر على إغلاق الوسوم سواء أكانت وسوم عادية أو وسوم ذاتية الاغلاق ، فيجب وضع (سلاش) قبل نهاية الوسم فتصبح هكذا :

<u>compunet</u>
<p>compunet</p>
<h1>compunet</h1>


2.يجب مراعاة الترتيب العكسى فى xhtml ، حيث عند فتح وسوم جديدة يجب مراعاة ان تغلقها وهى مرتبة مثال:

<p><u>compunet</p></u>

--هذه المثال لم نراعى فيه ترتيب اغلاق الوسوم حيث بدأنا بالوسم <p> ، ولكننا انتهينا بوسم </u> ، حسناً . هذا فى الـhtml العادية صحيح لكن فى xhtml خاطئاً لتبسيطها أكثر .
أنت قد بدأت هكذا<p><u> ، لكن عندما تكتب وسم الاغلاق أعكس الوسمين فتكون هكذا </u/><p> لذا سيكون التصحيح للكود السابق فى الـxhtml هكذا : 
<p><u>compunet</u></p>
3.عند استخدامنا للـhtml ، كنا نكتب وسم الإيمج هكذا : 

 <"img src="compunet.png>

--حيث كنا مخيرين بإضافة سمات للوسم كـalt أو لانضعها بجانب وسم الإيمج ، لكم فى xhtml ، أنت مجبر على وضع السمة alt ، بجانب وسم الإيمج فتصبح هكذا : 

 < /"img src="compunet.png" alt="logo >

4.عند كتابتك بالـxhtml يجب مراعاة أن تكون الوسوم مكتوبة بحروف small ، وليست capital مثل هذا الوسم : 

 <CENTER>Compunet</CENTER>
--فى xhtml يجب أن نعدلة ليكون هكذا : 

  <center>compunet</center>
-ذكرنى هذا الشرط بقواعد لغة (c++) ^_^-


--حسناً ، بديهياً عند كتابتك بالـxhtml ، يجب كتابة سطر الـDoctype ، وهو الخاص بتعريف المتصفح أنك تكتب بالـxhtml ، كما تختلف سطور الـDoctype ، فمنها ماهو يتيح لك استخدام الوسوم الملغية أصلاً فى html ومنها مايتيح لك استخدام كافة الوسوم سواء ملغية او متاحة ، هكذا يكون السطر الافتراضى للـDoctype



---حسناً أنا شخصياً عند (التكويد) لاأأهبه بالغة التى أكتب بها سواء أكانت xhtml ، html ، حيث انى لاأجد فرقاً يذكر بينهما وكل الفروق التى ذكرناها فوق فروق تافهه ولاتذكر بالمرة لكن أخذناها من باب العلم . ^_^ ، أأمل ان لاأكون قد جلبت لبعضكم الصداع من كثرة الكلام ^_^ ، فى انتظار تعليقاتكم .

qwetq

مدونة تجيك تكنولوجي : مدونة تقنية متواضعه بها عدد كبير من المواضيع الحصرية والمثيرة فى كثير من المجالات مديرها حمزة محمد عمري 17 سنة وطنى الاردن ولكن مقيم فى مصر بلدي الثانيه اعشق التدوين والتقنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتشف آخر الأعمال والخدمات التي أقدمها على خمسات