مبادئ أساسية قبل البدء بالتدوين نصائح وعبر

مدونات,بلوجر,كيفية,اختيار,المجالات,المربحه,ادسنس,الربح,الانترنت

هذا الدرس يتحدث عن كيفية إختيار مجال الكتابة فى المدونة .قبل أن تبدأ بعمل مدونة هناك نصائح يجب أخذها فى الإعتبار فماهى .هناك ملايين المدونات التى تنشأ يوميا ولكن هل تستمر هذه المدونات ويكتب لها النجاح .إليكم التقرير التالى .

لماذا تريد أن تدون على الإنترنت .وماذا تعنى كلمة تدوين .وماهو العائد من وراء ذلك .كل هذه الأسئلة تدور فى رأسك الأن .إليك الإجابة .التدوين هو مصطلح حديث النشأة وإن كان عمره يتعدى عقداً من الزمان .التدوين هو أن يكون لك صفحة إلكترونية على الإنترنت تعرض فيها أفكارك ,مواهبك ,والكثير من الأشياء التى ترغب فى أن تصل إلى الناس فى كل أنحاء العالم .هناك نوعان من المدونات هى مدونات مجانية من غير مصاريف ومدونات مدفوعة أى أنك تدفع مقابل هذه الخدمة سنوياً.نأتى للسؤال الثانى ماهو العائد من التدوين ؟. 
العائد من التدوين هو ربح يختلف على حسب همتك ونشاطك وجودة مواضيعك وقيمة مدونتك بين الزوار من مختلف أنحاء العالم .من أين سيأتى هذا الربح الذى تحدثنا عنه ؟.الربح سيأتى من الإعلانات التى ستعرض على مدونتك .وكيف سأربح من مجرد إعلانات تعرض على موقعى وماهى الشركات التى ستعير مدونتى إنتباها.أولا هل تعلم أن حجم التجارة الإلكترونية على الإنترنت فى أخر عشر سنوات ؟.لقد تعدى حجم التجارة الإلكترونية مليارات الدولارات سنويا .تقوم الشركات الكبيرة والشركات التى تريد الترويج عن منتجاتها وخدماتها بالإعلان على الإنترنت من خلال شركات مشهورة مثل جوجل .
جوجل !!! .لعلك تقول لى أن جوجل هو مجرد محرك بحث فقط . لا يا عزيزى جوجل هى أكبر شركة عملاقة فى العالم وليست مجرد محرك بحث فقط .مصدر الدخل الرئيسى لشركة جوجل هو من الإعلانات .جوجل لديها برنامج إعلانى للمعلنين وهو برنامج إدوارز وهو عبارة عن برنامج يقدم خدمة الإعلانات للشركات الراغبة فى الإعلان عن منتجاتها مقابل مبلغ من المال .البرنامج الأخر وهو برنامج أدسنس وهو مرتبط بالبرنامج الأول حيث يعتبر برنامج أدسنس هو البرنامج التنفيذى لإداورز حيث تتيح جوجل للناشرين أو المدونين مثلى ومثلك الإشتراك فى هذا البرنامج وعرض الإعلانات التابعة لبرنامج إداورز على مدونتك .من أين يأتى الربح لك ؟.

الربح من المدونات يأتى عندما يضغط الزائر على إعلان فى مدونتك .هذه الضغطه تتحول إلى أرباح فى رصيدك ويختلف سعر الضغطه على حسب الدولة التى أتى منها هذا الزائر .الدول الأجنبية هى الأعلى سعرا فى الضغطات والدول العربية هى الأدنى سعرا لماذا ؟. لأن بطبيعة الحال عندما يرى الزائر الأجنبى إعلانا يتحدث عن تخفيض فى سعر الأى باد على سبيل المثال يقوم بالشراء مباشرة من على الإنترنت .أما فى الدول العربية فنكتفى فقط بالمشاهدة .

الأن نأتى إلى أول سؤال قد تم طرحه "لماذا تريد أن تدون وفى أى مجال ستدون فيه " . التدوين ليس أمرا صعبا ولكن إختيار المجال المربح هو الأمر الأصعب .هل لديك هواية معينة كالرسم أو الشعر أو أفكار يمكن أن تفيد بها الناس .الفكرة من إنشاء مدونة مربحة أن تقوم بتقديم أشياء هادفة وأفكار تفيد الزائرين وليس مجرد مدونة أكتب فيها مجرد كلام غير مفيد للزائرين .حدد مجالك أولا ,قم بإحضار ورقة وقلم وإجلس مع نفسك وحدد الأشياء التى تحبها وتستطيع أن تكتب فيها .مثلاً أنت دكتور يمكنك عمل مدونة تقدم فيها للزائرين معلومات تخص صحتهم وطريقة الإهتمام بها وهكذا .

لا تستعجل وتختار مجالا لا تستطيع الكتابة فيه .لابد أن تختار مجالا تكون ملما به ويفضل أن تختار مجال فرعى تكتب عنه مثلا مجال الإتصالات هو مجال كبير جدا ولن تستطيع أن تلم به كله فيمكنك مثلا الكتابة عن الشبكات اللاسلكية وهى جزء صغير جدا من مجال الإتصالات .ولابد أن تكون كل مواضيع المدونه هى نتاج لأفكارك ومجهودك حتى يستطيع الزائر بملاحظة الفرق بين مدونتك وبين ملايين المدونات الموجودة على الإنترنت .هل تعلم أن هناك مليارات من المدونات ولكن المدونات التى كتب لها النجاح والمواصلة هى فقط 3% .نعم إنها الحقيقة إذا كنت من هواة الثراء السريع وأن تعتقد أنك بمجرد عمل مدونة ستدور عجلة الأرباح بين يوم وعشية .إذا كنت من هذا النوع فمن الأفضل ألا تكمل فى هذا المجال .فالتدوين يحتاج إلى عمل جاد وصبر إلى أن تتحقق الأرباح .لن تتحقق الأرباح بين يوم وعشية ولكن بالإصرار والجهد والتعب وعدم الملل ستكون من الناجحين بإذن الله .

الأن قم بتحديد المجال الذى ستكتب فيه وإجلس مع نفسك طويلا وإختر مجالا فرعيا تستطيع أن تبدع فيه .حدد المجال الذى ستكتب فيه وتابع معى الدروس القادمة ونفذ الخطوات خطوة بخطوة .ولابد أن تختار مجالا يبحث عنه الكثير .فلا تنشأ مدونة مثلا تتحدث عن الأشياء التى تحبها والأشياء التى تكرهها .فما وجه الإفادة التى ستعود على الزائرين ؟. أعتقد أنك فهمت الأن .نلقاكم على خير بإذن الله تعالى .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

qwetq

مدونة تجيك تكنولوجي : مدونة تقنية متواضعه بها عدد كبير من المواضيع الحصرية والمثيرة فى كثير من المجالات مديرها حمزة محمد عمري 17 سنة وطنى الاردن ولكن مقيم فى مصر بلدي الثانيه اعشق التدوين والتقنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتشف آخر الأعمال والخدمات التي أقدمها على خمسات