كيفية صناعة سيرة ذاتية (CV) تناسب شخصيتك و مقبولة من طرف الأخرين

سيرة ذاتية ، نماذج سيرة ذاتية ، كيفية صناعة سيرة ذاتية

كلنا سنمر من تلك المرحلة التي سيتم إنتقاءك فيها لتشتغل عن رب عمل قاسي يعاملك كما لو كنت عبدا من الحبشة :p ، لا مشكلة فكلنا لها ، فما تلك سوى فرصتنا الأولى لنخطو اولى خطوات النجاح الى المستقبل ، وبدايتك لتصعد سلم النجاح شيئا فشيئا حتى تتربع على قمة رب عملك السابق و تعامله كما لو كان عبدا لك ، انها الحياة ، مرة لك و مرة عليك ، و عودة الى عملية الأنتقاء لبدء العمل ، فأنت بحاجة الى بعض الوثائق التي تبين للأخرين انك مناسب لهذه الوظيفة ، ببغض النظر عن الشهادات و التقديرات ، تبقى ورقة " السيرة الذاتية او الCV" نت ابرز الوثائق التي تبين قدراتك العملية و ما انت قادر على فعله في منصب العمل ذاك ، لقد سئمنا حقا من اشكال و تكرار نفس انواع السير الذاتية ، فقد اصبح روتينا ورقيا لا يمكن تحمله ، لذلك ، قم بإبتكار سيرتك الذاتية التي تعبر عن شخصيتك الحقيقية ، و يتقبلها الأخر بكل لطف و سرور . و لفعل ذلك ، اليك بعض النصائح العملية من أجل فعل ذلك : 


 - انت ما أنت عليه صديقي ، فلا تغير من حقيقة ذلك : 
تقليد شخصية غيرك ، او انتحال شخصيات الأخرين ، او التغيير من شخصيتك ( ورقيا ) و عدم اظهار حقيقتك ، فذلك بالطبع سيؤثر عليك  في سيرتك الذاتية ، لا داعي لتخبره انك " محترم ، لدي روح العمل ، الصبر .. " ، انت تعلم ان معظم ما تكتبه هناك لا تطبقه ، و صاحب العمل يعلم ايضا ذلك ، فهل هي استراتيجية مثلا للحصول على الوظيفة ؟ قد يصادف يا صديقي ان تجد انك كتبت احد الإهتمامات لنقل مثلا " البستنة " و انت لا تفقه فيها شيئا ، فتتفاجئ ان الشخص الذي يقرأ سيرتك الذاتية له نفس الإهتمام ، و ينكب في رمي اسئلة تخرس صامتا لها لعدم معرفتك الإجابة لتسقط اخيرا في فخ الإحراج .. لا أنصحك بذلك . 

 - السير الذاتية الروتينية و المتشابهة : 
لقد مللنا حقا من النسخ المتكررة و نريد بعضا من التمييز و السطوع في ظلام التقليد ، قم يا صديقي بتصميم سيرة ذاتية تناسب عملك او اهتماماتك .. فإنت كنت مصمم جرافيك ، فلا تقم بصناعة سيرة ذاتية ذات خلفية بيضاء تكتب في كل سطر اهتماماتك و دراساتك او ما الى ذلك ، ربما يجب عليك التفكير في صناعة سيرة ذاتية مثل الموجودة في صورة الموضوع ، او ربما سير ذاتية على هذا المنوال : 

انت مصمم جرافيك ، فلا داعي ان تلجأ الى سيرة ذاتية بسيطة ، بل قم بتصيمها كما تفعل دائما ، و لا تقلق في ردة فعل المدير او الشخص الذي سيقرأها ، فهو يعلم ان السيرة الذاتية تعكس شخصية صاحبها ، فاذا انت ما قدمت سيرة ذاتية كهكذا شكل ، فسيعرف تلقائيا انك مصمم جرافيك ، و تلقائيا ايضا سيعرف انك تحب عملك هذا الذي انت على وشك التقدم اليه ، و تلقائيا ستحفظ في ذاكرته ايضا ، لانك يا صديقي تميزت عن البقية :) . 

إقرأ أيضا : حسوب .. هل علينا ان ندعم العرب ؟ ام علينا الا نثق في العرب ؟

- تحديد مهاراتك يحدد السعر : 
الكل ( خصوصا من هم مهتمين حاليا بصناعة سير ذاتية ) يعرفون ان المهارات المنقوشة على تلك الورقة ستحدد سعر خدمتك ، لذلك يا صديقي نصيحتي لك هو معرفة قدراتك ، فان كنت و سنبقى دائما في مجال التصميم الجرافيكي ، فإن كنت مصمم جرافيك تشتغل على الفوتوشوب و فلاش جيدا لكنك لست خبيرا كفاية في الإلستراتور ، فلا داعي لتعطي تقييما 100% لهذا الأخير ، يكفيك ان تعرف و تحدد مهاراتك و تضعها كما هي ، لماذا ؟ ببساطة صديقي ان لم تقدر مهاراتك ، قد يعطونك خدمة في مجال يفوق طاقتك بكثير ، نعم من الجانب الإيجابي سيكون سعر الخدمة كبيرا جدا ، لكن لن تحصل عليه ابدا ، لانك ببساطة ستطرد لأنك لست كفؤا لذلك العمل ، لذلك صديقي ، حدد مهاراتك بدقة و اكتبها في سيرتك الذاتية بدقة .. و لا داعي للكذب ، فحبل الكذب قصير.

- ابرز مهاراتك الحالية عن الدراسات و الشواهد السابقة : 
من الأخطاء التي نقوم بها اثناء كتابة سيرتنا الذاتية ، هي اننا نعطي قيمة للشواهد التي حصلنا عليها سنوات خلت ، و ننسى اننا يجب ان نمجد ما نحن عليه الأن ، نبقى دائما في مجال التصميم الجرافيكي ( ربما احببت هذا العمل ، ربما سأحاول التوظف فيه ههه ) ، لنقل ان شخصا قد حصل في سنة 2004 على شهادة توضح انه محترف فوتوشوب ، و يضعها في سيرته الذاتية مباشرة أسفل معلوماته الشخصية ، يعني يرمي الى تمجيد هذه الشهادة ، و يضع في باقي الأمور الاخرى انه يتصفح الويب و يحب السفر و ما الى ذلك من خزعبلات نفسية ، لكنه ينسى اننا في سنىة 2015 ، الفوتوشوب يعد جزءا لا بأس به من الجرافيك ، لكن هناك ادوات اخرى ستحتاجها ايضا كرسمك للفيكتور بالالستراتور او استعمال الفلاش ، فاين انت من هذا ؟ هم يبحثون عن مصمم جرافيك مستجد يعرف كل شيئ عن اخر انواع التصاميم ( اراهن ان صاحب ديبلوم 2004 لا يعرف نوع التصميم الفلات "Flat" او ال"Material Design" ) فكيف لك ان تواكب العصرنة ( هذا ما يقوله المشغل ) ؟ بالطبع مرفوض صديقي ... لذلك ، اذا كنت ما تحب و تريد ان تشتغل في ما تحب ، فإبقى دائما على إطلاع عليه ، و جدد معلوماتك من حين لأخر فيه .

إقرأ أيضا : 10 تطبيقات اندرويد خاصة بالGeeks عليك تنصيبها في جهازك الأندرويد

-المهارات الذاتية مهمة ، لكن لا تعطيها أكثر من قيمتها : 
بالطبع في أخر سيرتك الذاتية ، يجب ان تقدم نبذة عن نفسك و نفسيتك ايضا ، ما الذي تحبه و ما الذي تفعله في أوقات فراغك و ما اهتماماتك و كيف هو تعاملك مع الاخرين في نفس مجال العمل و ما الى ذلك ، بخصوص هذا الأمر سأنصحك نصيحتين لا ثالث لهما : 
النصيحة الأولى : كن ايجابيا في تكتب ، و لا تكتب اشياء سلبية ، اخبرهم مثلا انك تحب العمل و انك صبور و ان لك روح الفريق ، و اياك ان تخبرهم مثلا ان صبرك محدود او تحب العمل وحدك او انك لا تحب العمل الطويل ، ربما اخبرتك في اول الموضوع انه لا يجب عليك ان تكذب ، لكن في حالات النفسية ، انصحك بالكذب قليلا . 
النصيحة الثانية : لا تكثر صديقي منها ، فهناك بعض الميزات او الصفات الإيجابية التي تتعارض مع بعضها ، فإياك ان تسقط في هذا المشكل ، فقط 5 او 6 من المهارات الذاتية و النفسية كافية لجعل المدير يعتقد انك شخص ايجابي سيضيف لمسة ايجابية لفريق عمله . 

تقريبا كانت هذه اهم ما يرد في اي سيرة ذاتية ، و قد ناقشتها معك من الجانب العام .. فأتمنى ان تعجبك و اتمنى ان تستفيد معنا ، فسواء كنت ستقدم سيرتك الذاتية الأن ، او بعد شهر ، او بعد سنوات ، فلا بد لكل شخص ان يعرف هذه الأساسيات .  

qwetq

مدونة تجيك تكنولوجي : مدونة تقنية متواضعه بها عدد كبير من المواضيع الحصرية والمثيرة فى كثير من المجالات مديرها حمزة محمد عمري 17 سنة وطنى الاردن ولكن مقيم فى مصر بلدي الثانيه اعشق التدوين والتقنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتشف آخر الأعمال والخدمات التي أقدمها على خمسات