تحميل و تثبيت نظام Ubuntu

أوبونتو (Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزةالحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبيةأهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث. كلمة أوبنتو تأتي من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي "الإنسانية"، ولكن المعنى المقصود لها يأتي من الاستخدام جنوب الأفريقي لها لوصف مبدأ "الإنسانية تجاه الآخرين" أو ما يترجم أحيانًا بـ "نحن موجودون بسبب الآخرين" بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض. تم تسمية التوزيعة بهذا الاسم لأنه من المراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حرومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.
لتنزيل نسخة من نظام أوبونتو، اتجه إلى الموقع الرسمي: ubuntu ثم اضغط على Download باﻷعلى، واختر النسخة التي تريدها (ننصحك باختيار النسخة التي يكون بجانبها كلمة LTS وهذا يعني أنها طويلة الدعم، وأما التي ليس بجانبها LTS فهي قصيرة الدعم)، وأحدث نسخة LTS حتى اﻵن من أوبونتو هي 14.04 حتى يومنا هذا – وهي مدعومة حتى 2019 – وأما 14.10 فمدعومة لمدة 9 أشهر فقط؛ ويمكنك الاطلاع على جدول إصدارات أوبونتو والجدول الزمني الخاص بها (أوقات صدورها وانتهائها)، عبر الويكي الرسمي الخاص بأوبونتو، عبر هذا الرابط: wiki ubuntu.

** في حال ظهرت صفحة تُطالبك بالتبرع، تجاهلها واضغط على Not now, take me to the download › باﻷسفل:

http://www.alsa3k.com/2016/06/Install-System-ubuntu.html
متطلبات التشغيل

– فيما يلي المتطلبات الدنيا لتشغيل نظام Ubuntu على حاسوبك:
معالج CPU بسرعة 1 جيجاهيرتز (بنتيوم 4 على اﻷقل).
ذاكرة وصول عشوائية RAM بمقدر 1 جيجابايت على اﻷقل.
مساحة حرّة من القرص الصلب HardDisk بمقدار 5 جيجابايت على اﻷقل.
بطاقة شاشة تدعم دقة العرض 1024×768 على اﻷقل.
بطاقة صوت.
اتصال باﻹنترنت (مُستحسن).
64 بت أم 32 بت؟

معظم الحواسيب الحديثة تدعم معمارية 64 بت، وبالطبع فإن نسخة 64 بت أفضل من 32 بت في العديد من اﻷشياء بما فيها السرعة واﻷداء، ولكن إذا كان حاسوبك قديمًا أو ضعيفًا فإنه يتوجب عليك أن تقوم بتنزيل نسخة 32 بت حتى يستطيع معالج حاسوبك (CPU) القدرة على تشغيلها.
حرق Ubuntu على DVD أو USB

لكي تستطيع تنصيب نظام أوبونتو على حاسوبك يجب عليك أن تقوم بحرقه (نسخه) على قرص رقمي DVD فارغ، أو حتى مفتاح\فلاشة USB (لاحظ أن مفتاح USB يجب أن تكون سعته 2 جيجابايت على اﻷقل حتى تتمكن من حرق النظام عليه)، وسوف نتناول كلتا الطريقتين، اختر أي طريقة تريدها:
حرق أوبونتو على قرص DVD فارغ:
إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 / Windows 8 / Windows 10، فاتبع الطريقة اﻵتية:

– أدّخل قرص DVD فارغ إلى محرّك اﻷقراص الخاص بحاسوبك.

– اضغط بزِرّ يمين الفأرة (Right-Click) على نسخة أوبونتو التي قمتَ بتحميلها، ثم اضغط على “Burn Disc image” أو “حرق صورة القرص”، كما يظهر بالصورة اﻵتية:



– سوف تظهر لديك النافذة اﻵتية، من خانة “Disc burner” اخترّ الحرف الخاص بقرص الـ DVD الموجود على حاسوبك، ثم ضع إشارة “صحّ” على الجملة Verify Disc After burning حتى يتم التأكد من سلامة القرص بعد الانتهاء من عملية الحرق، ثم اضغط علىBurn “حرق” حتى تبدأ عملية الحرق، وانتظر بضعة دقائق حتى تنتهي…..



– انتهى.

2. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows XP، فاتبع الطريقة اﻵتية:

– أدّخل قرص DVD فارغ إلى محرّك اﻷقراص الخاص بحاسوبك.

– قم بتحميل البرنامج Infra Recorder على حاسوبك، ثم قم بتثبيته بشكل اعتيادي (Next, Next, Finish).

– افتح البرنامج Infra Recorder، ثم اضغط على Actions ثم اضغط على Burn Image.



– ستظهر لك نافذة، حدد ملف أوبونتو الذي قمت بتحميله ثم اضغط Open لفتحه، ولبدأ عملية الحرق اضغط OK، وانتظر بضعة دقائق حتى ينتهي…..

– انتهى.
حرق Ubuntu على مفتاح\فلاشة USB

– فيما يلي حرق نظام التشغيل أوبونتو على فلاشة باستخدام برنامجين مختلفين وهما Unetbootin و Universal USB Installer.

1. بالنسبة لبرنامج Universal USB Installer، فاتبع الطريقة اﻵتية:

– حمّل البرنامج من هذا الرابط.

– افتح البرنامج ثم اضغط Next، ثم ستظهر لك النافذة التالية، اختر Ubuntu كما تشاهد بالصورة:



– اﻵن اضغط على كلمة Browse، واختر ملف أوبونتو الذي قمت بتحميله:



– قم بتحديد اسم أو حرف مفتاح USB المتصل بحاسوبك، كما بالصورة:



– اضغط Create لتبدأ عملية الحرق، وانتظر بضعة دقائق حتى ينتهي…..

– انتهى.

2. بالنسبة لبرنامج Unetbootin، فاتبع الطريقة اﻵتية:

– حمّل البرنامج من هذا الرابط.

– ثم اتبع ما تراه في الصورة اﻵتية:



الرقم (1) : اختر Diskiamge.

الرقم (2) : اضغط لاختيار ملف أوبونتو الذي قمت بتحميله.

الرقم (3) : اختر مفتاح USB المتصل بحاسوبك.

الرقم (4) : اضغط OK لبدأ عملية الحرق وانتظر بضعة دقائق حتى ينتهي.
اﻹقلاع من الـ DVD أو الـ USB

بعد الانتهاء من الحرق، قم بإعادة تشغيل الحاسوب، اﻵن سوف نحتاج إلى اﻹقلاع إمّا من قرص DVD أو الـ USB، وذلك من خلال الـ BIOS (والبيوس هو الشيء الذي تراه أمامك مباشرة عند أول وهلة تشغّل فيها الحاسوب).

– عندما يقوم الحاسوب باﻹقلاع مباشرة، اضغط بسرعة وبشكل متكرر على الزرّ F12 (*ملاحظة مهمة: قد لا يكون بالضرورة F12، فربما يكون F8 أو F10 أو غيرها…، وهذا حسب نوع وموديل حاسوبك، إذا لم تكن تعرف ما هو الزر الصحيح لحاسوبك، فقم بتجربة جميع اﻷزرار من F1 وحتى F12 حتى تنجح).

– بعد ذلك ستظهر لديك قائمة، تخيّرك في الاختيار، إذا حرقتَ النظام على DVD فاختر الاختيار CD/DVD، وأمَا إذا حرقته على فلاشة فاختر الخيار USB (وقد يتم تصنيف الـ USB أحيانًا ضمن الـ Hard Disk في بعض موديلات اﻷجهزة).

– اﻵن سيتم إقلاع النظام والدخول إلى واجهة سطح المكتب.
تثبيت Ubuntu
سوف تظهر لديك النافذة التالية، لاحظ أن الخيار Try Ubuntu يعني “التجربة قبل التثبيت”، أي أنه يمكنك تجربة نظام أوبونتو بشكل حيّ Live DVD بدون الحاجة إلى تثبيته (وهذه أحد مزايا نظام Linux)، وأما الخيار اﻵخر Install Ubuntuفهو يعني تثبيت النظام بشكل حقيقي وفعليّ على حاسوبك.

http://www.alsa3k.com/2016/06/Install-System-ubuntu.html
في حال كنتَ تريد التثبيت، استعدّ، واضغط Install Ubuntu:
التحضير للتثبيت: تأكّد من أن الشروط اﻵتية محققة بالفعل وبجانبها علامة صح خضراء للحصول على أفضل النتائج، ويُمكنك وضع علامتيّ صح على الخيارين الظاهرين بالصورة، وذلك حتى يتم تثبيت التحديثات أثناء التنصيب، وكذلك تثبيت الكودكس والفلاش بلاير وبعض الملحقات اﻷخرى…

http://www.alsa3k.com/2016/06/Install-System-ubuntu.html
اﻵن، الجزء الأهم، وهو اختيار نوع التثبيت:



– الخيار اﻷول: (Install alongside other operating systems) أو “التثبيت بجوار نظام آخر”.

– الخيار الثاني: (Replace Windows With Ubuntu) أو “مسح كل شيء على الحاسوب بلا استثناء، وتثبيت أوبونتو”، ((**تحذير:هذا الخيار يحذف جميع البيانات الموجودة على حاسوبك بدون أي استثناء، سوف يحذف كافة اﻷقراص والبيانات والموجودة فيها، وسوف يدمجهم جميعًا في قرص واحد لتثبيت أوبونتو عليه).

– الخيار الثالث: (Something else) أو “شيء آخر، وهو يعني تقسيم القرص الصلب وتخصيصه كيفما تشاء)، وهذه الخطوة سوف نناقشها في درس لاحق، ﻷنها متقدّمة قليلًا.

* وفي حال اخترت الخيار اﻷول، وهو التثبيت بجوار ويندوز، فسوف تظهر لديك النافذة اﻵتية، (قم بسحب وتقليص المساحة كيفما تشاء بالفأرة، حتى تصل للمساحة التي تعجبك) :

http://www.alsa3k.com/2016/06/Install-System-ubuntu.html

* أما في حال اخترت الخيار الثاني، وهو مسح كافة بيانات الحاسوب بلا استثناء، فسوف يقوم بعمل تهيئة كاملة (Format) للحاسوب، وسيحذف أقسام اﻷقراص Partitions ويدمجها معًا في قسم واحد كامل، ومن ثم بعد ذلك سوف يقوم بتنصيب أوبونتو.

* في حال اخترت الخيار الثالث، فسوف يمنحك قدرة عالية في تقسيم وتخصيص اﻷقسام الخاصة بالقرص الصلب، وهو خيار للمتقدمين قليلا، لذا سنشرحه في درس لاحق، بعد أن تتمرس على استخدام النظام.
اﻵن اضغط Install Now لتبدأ عملية التثبيت.
أثناء عملية التثبيت سوق يسألك عدّة أسئلة وهي كالتالي:

1. أين تسكن (غالبًا سيتم تحديد مكان السكن تلقائيًا إذا كنتَ متصلًا باﻹنترنت)، ثم اضغط Continue.



2. سوف يسألك عن اللغة التي تريد إضافتها إلى لوحة المفاتيح إلى جانب اﻹنكليزية، (اختر اللغة العربية)، ثم اضغط Continue.

http://www.alsa3k.com/2016/06/Install-System-ubuntu.html

3. سوف يسألك عن اسم المستخدم وكلمة المرور، وهل تريد أن يتم تفعيل الدخول التلقائي للنظام (Login automatically)، أم تريده المطالبة بكلمة المرور دائمًا (Require my password to log in) ؟



4. يُتابع اﻵن عملية التثبيت……



5. بعد إنهاء التثبيت، اضغط إعادة التشغيل Restart:



6. تم إنهاء التثبيت.

qwetq

مدونة تجيك تكنولوجي : مدونة تقنية متواضعه بها عدد كبير من المواضيع الحصرية والمثيرة فى كثير من المجالات مديرها حمزة محمد عمري 17 سنة وطنى الاردن ولكن مقيم فى مصر بلدي الثانيه اعشق التدوين والتقنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتشف آخر الأعمال والخدمات التي أقدمها على خمسات